لغة القالب
بحث هذه المدونة الإلكترونية
التسميات
عرض المزيد

التربية على الصورة: بين البيداغوجيا والسيميولوجيا

التربية على الصورة: بين البيداغوجيا والسيميولوجيا
التربية على الصورة: بين البيداغوجيا والسيميولوجيا
صنف المقالات
موقع مودوس هو موقع الكتروني متخصص ينشر كل ما له علاقة بمجال الإعلام والاتصال
تفاصيل المقال
اسم الكاتب الجملي عمر
السنة 2024
رابط التحميل تحميل
اسم المجلة مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والإتصالية
الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الصورة باعتبارها وسيطا ضروريا لتأمين التواصل بين الأفراد. وانطلاقا من ذلك التنبيه إلى الدور التربوي الذي تقوم به. للوصول بعد ذلك إلى إمكانية أن تكون في حدّ ذاتها موضوعا للتعلّم. ولتحقيق ذلك خضنا في تاريخ الصورة باعتبارها أداة تواصلية، ووسيلة تعبيرية سبقت الّلغة، كانت تقوم بوظيفتها. وتناولنا الصورة باعتبارها وسيطا، شأنها في ذلك شأن بقية الوسائط، التي خصصنا لها حيّزا في هذه الدراسة. ولأن الصورة بدأت لغة، فإنها تتميّز بوظائف سيميولوجية، سهلت اقتحامها للمجال التربوي، حتى صرنا نتحدث عن الصورة البيداغوجية، وذلك على غرار الصورة الصحافية والصورة الإشهارية. واقترحنا في النهاية الاشتغال على التربية على الصورة، بما هي ممارسة ذات طبيعة براكسيولوجية، تتجاوز التوظيف الديداكتيكي المستهلك للصورة. ولقد قدمنا مثالا على ذلك، يوضح الفكرة التي تدور على وجوب اعتبار الصورة لغة قائمة بذاتها.
الكلمات المفتاحية: تقنيات الذكاء الاصطناعي، الإنتاج الإعلامي، الهوية البصرية، المؤسسة الإعلامية.
أغسطس 05, 2024

عدد المواضيع